[:ar]

تمثل ازالة الشعر بالليزر الحل الأمثل لكثير من المشاكل التى تؤرق كل المرأة من حيث الشعر الزائد غير المرغوب به فى مناطق مختلفه سواء بالجسم أو بالوجه ، فازالة الشعر الزائد باستخدام الوسائل القديمة والمجهدة مثل الحلاقة أو النتف أو استخدام الكريمات قد ازالة الشعر بالليزرتسبب الحساسية لبعض النساء، وهذا يؤدى إلى إنفاق الكثير من الأموال وبذل مجهود شديد بالإضافة إلى الوقت الذى تستغرقة هذه العمليه ، كما ان الفترة الزمنية لنمو الشعر تختلف من إمرأة الى اخرى ، فنجد انها قد تتقارب وقد تتباعد ، و مع ذلك تعتبر كل تلك الحلول حلولًا مؤقتة، حيث إنها لا تعمل على إزالة الشعر نهائيا وسرعان ما ينمو مجددًا، ويترتب عليه إعادة العملية مرارًا وتكرارًا.

ولذلك تتطلع كل إمرأة  ان تجد حلول بديلة تساعدها على ازالة الشعر من المناطق غير المرغوب فيها دون العودة مرة اخرى ، والتمتع بجلد ناعم جميل بصفة دائمة ، وسنتطرق في هذا الموضوع إلى كيفية ازالة الشعر بالليزر ، بالتعرف على أسباب نمو الشعر الزائد والحل الأمثل الذي يساعد على إزالة الشعر بدون ألم

ما هى الكيفية لإجراء ازالة الشعر بالليزر ؟

ازالة الشعر بالليزر تتم عبر نوع من انواع الضوء المركز الذي يتم تسليطه علي بصيله الشعر ، ليدمرها وهي تسمي عملية تعجيز الشعر

ازالة الشعر بالليزرحيث يقوم الليزر بتدمير بصيلات الشعر  وذلك باستهداف صبغة الميلانين الموجودة في جذر البصيلة، و لهذا السبب تشعري ببعض الألم اثناء جلسة ازالة الشعر بالليزر و الذى يتم التخلص منه بوضع كريمات بنج موضعيه . ويمكن وصف هذا الألم كاللسعات الكهربائية الموجهة على بشرة الجلد لذا يمكن إستخدام كريمات البنج EMLA أو البنج الموضعي إذا دعت الضرورة.

يقوم الليزر بإرسال ضربات خفيفة من الأشعة عبر طبقات الجلد إلى بصيلات الشعر و لأن الشعر يمر بمراحل خلال نموه ‪Cycless‬ فمن الضروري الخضوع لجلسات علاجية متكررة و ذلك للقضاء على نحو 80 % من الشعر غير المرغوب فيه.

شعاع الليزر هو شعاع غير مؤين بمعنى أنه لن يقوم بتدمير ال DNA للخلايا ، لذلك ازالة الشعر بالليزر لا تسبب سرطان الجلد، ولا يخترق الليزر الطبقات التي تحت الجلد لذلك ليس له أي تأثير على الأعضاء الداخلية كالرحم أو المبايض مثلاً ، لذلك يجب ان نؤكد انه لا صحة تماماً للشائعات التى ظهرت حول هذا الموضوع .

ما هي أسباب وجود الشعر الزائد في بعض المناطق غير المرغوب فيها و أسباب اللجوء لإجراء ازالة الشعر بالليزر ؟

عادة يكون الشعر الزائد ظاهر وملحوظ فى الاماكن المختلفة من الجسد وفى أماكن غير مرغوب فيها ويكون غامق اللون وملحوظ، ويكون انتشاره فى جسد المرأة مثل أماكن انتشار شعر الذكور، حيث يمكن أن يظهر الشعر الزائد في منطقة الذقن، أو الصدر، أو البطن، أو الظهر، أو الفخذين.

ويرجع ظهور الشعر الزائد بهذه الصورة المرضية إلى واحد أو أكثر من الأسباب التالية :

  • سبب وراثي :

فقد تكون المشكلة منتشرة في بعض الأسر مثل الأم، أو الأخت، أو الأقارب كالخالة أو العمة، ولا علاقة لذلك باضطراب الهرمونات.

  • خلل في المبايض :

وظيفة المبايض هى إفراز البويضات التي تعطي المرأة القدرة على الإنجاب، إضافة إلى إفراز هرمونات الأنوثة، وقد يتسبب أي خلل او تغيير فى كفاءة المبايض مثل تكيس المبايض أو الأورام المبيضية إلى خلل في إفراز الهرمونات، وتغير في أماكن ظهور الشعر.

  • سبب هرموني

يرجع ذلك إلى التغيرات الهرمونية والمصاحبة لفترة البلوغ أو الحمل أو انقطاع واضطراب الطمث، وقد يكون نمو الشعر الزائد بشكل مؤقت، حيث سرعان ما يتساقط الشعر بلا عودة بمجرد انتهاء السبب العارض او اضطراب الهرمونات، وعدم تكرار هذه الاضطرابات مرة أخرى.

  • الأدوية / عقاقير معينة :

قد يتزامن نمو الشعر الزائد في مناطق غريبة مع تناول بعض الأدوية، وفي هذه الحالة يجب الرجوع للطبيب ومراجعة الوصفة الدوائية،  واستشارتة لمعرفة إمكانية وجود أي ارتباط بين ذلك العلاج و نمو الشعر.

ومن أكثر العقاقير المسببة لظهور الشعر الزائد تلك التي تحتوي على نسبة عالية من الكورتيزون، وهى غالباً تؤدي إلى زيادة نمو الشعر في المناطق الغير مرغوب فيها.

  • سبب غير معروف :

قد يظهر الشعر أحيانًا في أماكن غير مرغوبة بدون وجود سبب واضح، ولا يوجد خلل في الهرمونات، ولكن تعتبر نسبة حدوث ذلك ضئيلة جدًا لا تتعدي 1%.

مميزات ازالة الشعر بالليزر :

ازالة الشعر بالليزر

مميزات ازالة الشعر بالليزر

  • الدقة : حيث تتميز ازالة الشعر بالليزر بالدقة المتناهية ، حيث يمكن انتقاء الشعر الخشن وإزالته دون ان يحدث اى إضرار بطبقات الجلد.
  • السرعة : تعتبر ازالة الشعر بالليزر هى الوسيلة الأسرع على الإطلاق لاعتمادها على نبضات الليزر ، حيث أن كل نبضة يمكنها ان تزيل عدد كبير من الشعيرات في جزء من الثانية.
  • كما تتميز ازالة الشعر بالليزر  انها تتم مع بعض كريمات البنج الموضعى مما يخفف الألم تماما ، ونادراً ما قد تسبب التهابات.
  • الآمان : ازالة الشعر بالليزر طريقة آمنة تماماً للاستخدام بالمناطق الدقيقة والرقيقة مثل الشفة العليا وأسفل الإبطين وأسفل العانة.
  • صحة ونضارة البشرة : حيث تعتبر ازالة الشعر بالليزر من افضل طرق ازالة الشعر الزائد وهى الحل الجذرى لهذه المشكلة المؤرقة ، بالاضافة الى انها تقى البشرة من الاثار السلبية للطرق التقليدية والشد الدائم للبشرة فى كل مرة تقوم فيها الفتاة بهذه العملية ولذلك تعتبر ازالة الشعر بالليزر هى وسيلة مناسبة وصحية حيث تحافظ على نضارة البشرة وصحتها.
  • فترة الحمل : ازالة الشعر بالليزر تعتبر طريقة آمنه تماماً للحامل ، لا تضر بالحوامل، ولا تؤثر على الجنين.
  • فترة الرضاعة : يمكن للمرأة اثناء فترة الرضاعة ان تستخدم ازالة الشعر بالليزر فهى لا تؤثر ايضاً على الام خلال هذه الفترة.
  • حل جذرى يدوم لفترات طويله : حيث تعتبر ازالة الشعر بالليزر هى الحل الجذرى لمشكلة الشعر الزائد عند النساء ، فهى عملية آمنة جدًا، لأنها تقوم بإزالة جذور الشعر بصفه شبه دائمة ، بلا تأثير سلبي على الجلد نفسه ، حيث إن الأشعة تتسلط على بصيلات الشعر فقط دون الإضرار او المساس بطبقات الجلد نفسها .

الوقت المستغرق فى جلسة ازالة الشعر بالليزر :

  • تختلف المدة  اللازمه لإجراء ازالة الشعر بالليزر على حسب كل حالة  وحجم المنطقة المعالجة.
  • وعادة ما تكون المدة المستغرقة لكل جلسة ما بين خمس دقائق إلى ساعة واحدة . وغالباً ما يتم عقد عدة جلسات علاجية بمتوسط من 4- 8 جلسات, تفصل بين كل جلسة من 3 – 4 أسابيع خسب ما يناسب كل حاله .

فى الختام يمكن القول بأن ازالة الشعر بالليزر تفوقت على كل الوسائل الأخرى و أنهت الكثير من المشاكل لراغبى التخلص من الشعر الزائد و أصبحت حلا ليس فقط للنساء و لكن أيضا للرجال . و هكذا أثبتت طريقة ازالة الشعر بالليزر فعاليتها فى علاج الحالات المرضيه لنمو الشعر و خاصة عند النساء مما تم ذكرهم سابقا .[:]